المشجرة الجينية المحدثة لقبيلة مطير بتاريخ 22\04\2017م متوفرة على الرابط: شجرة قبيلة مطير الجينية

تم بحمد الله إصدار تقرير بعنوان: دليل الفحوصات الجينية لدراسة الأنساب العرقية

نبذة عن DNA

 (ننصح الجميع بمراجعة: دليل الفحوصات الجينية لدراسة الأنساب العرقية)

في علم الوراثة (الدي إن آي) ينقسم التحليل لدى شركة FamilyTreeDNA إلى قسمين رئيسين أحدهما لتحليل السلالة الذكرية (Y-DNA) لتحديد تسلسل الآباء والأجداد (وهذا ما يفيد لتحديد النسب وتسلسل وإلتقاء الأجداد) والآخر تحليل السلالة الأنثوية (mtDNA) وهي لا تهم كثيراً نظراً لأن هذا النوع من التحليل يقتصر فقط على إستخراج تسلسل الأمهات والجدات؛ وبعام 2009 أطلقت الشركة تحليل من نوع آخر بإسم مكتشف العائلات (Family Finder) وهو فحص Autosomal DNA يظهر الأقارب من جهة الأب والأم من ناحية الأجداد والجدات للطرفين جميعاً، وهو أيضاً غير مهم من ناحية تحديد الخط الجيني للقبيلة ، لكنه مفيد للتأكد من وجود صلة قرابة مع شخص آخر سواءً كان ذكر أو أنثى.

1- تحليل السلالة الذكرية (Y-DNA):

 

وراثة الكروموسوم الذكري (Y)

1 2 3
والد الأب
الأب
والدة الأب
الابن
والد الأم
الأم
والدة الأم

هذا التحليل للسلالة الذكرية ولا يستطيع أن يفحصه إلا الذكور فقط ، بسبب أنه يعتمد على الكروموسوم الجنسي Y الموجود فقط عند الذكور؛ فالكروموسوم الذكري Y لجميع الذكور منتقل لهم من أجدادهم إلى آباؤهم ثم إليهم وسينتقل إلى أبناؤهم وأحفادهم …إلخ.

الجدات والأمهات والزوجات أياً كان لونهم أو عرقهم لا يؤثرون على الكروموسوم Y على الإطلاق كما هو موضح بالجدول على اليمين.

الأنثى إن رغبت بمعرفة سلالة أسرتها الذكرية يجب أن يتقدم أحد أبناء أسرتها الذكور للفحص مثل: أخوها ، والدها ، عمها، أو جدها من طرف الأب؛ أما إبنها فلا يحمل إلا الكرومسوم الذكري Y من زوجها ، ونتيجة إبنها لا تمثل إلا أسرة زوجها فقط.

يوجد تحاليل متعددة للكروموسوم الذكري Y أبرزها:

أ- تحليل الماركرات (Y-STR)

ب- تحليل التحورات (Y-SNP)

وهذه التحاليل مهمة ومفيدة في مجال علم الأنساب الجينية ، وبواسطتها يتم تحديد الخطوط الجينية للمجموعات والقبائل ومعرفة إن كانت قبيلة معينة يجمعها جد واحد أم لا ، وكذلك يفيد في معرفة أي القبائل أقرب إلى بعض، وأي الأسر أقرب إلى بعض وهكذا.

تحليل الماركرات والتحورات يمكن من خلالهم تحديد السلالة الجينية (الهابلوغروب Haplogroup) التي ينتمي لها الشخص المحلل. ملاحظة: الماركرات من خلالها يمكن التنبؤ Predict بشكل عالي جداً لتحديد السلالة الجينية، بينما التحورات تؤكد Confirm السلالة بشكل قطعي.

أ- تحليل الماركرات Y-STR:

STR هو إختصار لـ Short tandem repeat (التكرار المترادف القصير) ، وهو مكان في شفرة الحمض النووي له حروف متكررة بشكل متسلسل؛ على سبيل المثال عندما تفحص لك الشركة ماركر معين ، لنفترض الماركر DYS643 ويظهر: AGTAAGTAAGTA

يتضح أن التسلسل AGTA تكرر 3 مرات ، بالتالي القيمة 3 ستوضع كنتيجة للماركر DYS643 ؛ وهكذا مع بقية الماركرات.

بعض الماركرات Y-STR تتغير قيمها بشكل سريع نوعاً ما من جيل إلى جيل ، والتغير قد يكون إما زيادة في التكرار أو نقصاناً، وقيمها من الشائع أن تعود لمثل ما كانت؛ خصوصاً الماركرات سريعة التغير؛ مثال على ذلك:

الجد له قيمة 10 للماركر DYS19 ، ربما ابنه يحمل القيمة 10 لنفس الماركر DYS19 ، ولكن حفيده له القيمة 11 لنفس الماركر كذلك بينما ابن حفيده سيعود لحمل القيمة 10 لنفس الماركر كذلك.

بالإضافة لذلك، يوجد ماركرات بطيئة التغير، وإن تغيرت فستشكل بصمة خاصة لأجيال كثيرة من أحفاد الجد الذي حصل له التغير بذلك الماركر؛ لنفترض أن الجد رقم 20 حصل له تغير في الماركر DYS643 فأصبحت قيمتها 10 ، بينما أخيه وأبناء عمومته ووالده لهم القيمة 9، وبما أن الماركر بطيء التغير فلن تتغير النتيجة لأبناء وأحفاد أحفاد ذلك الجد رقم 20 ، وهذا ما يسمى بـ Ancestral Haplotype ، وفي حال إشتراك الجد رقم 20 مع أخوانه وأبناء عمومته بماركرات أخرى تميزهم عن أبناء عمومتهم البعيدين الذين يشتركون معهم في أجداد أعلى وأبعد ، وتميزهم عن عينات بعيدة من قبائل أخرى على سبيل المثال وهذا ما يعرف في الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية بـ Modal Haplotype.

ومن الأمثلة الواقعية على ذلك:

عينات مختلفة للفاحصين من واصل من بريه (العبيات، الهوامل، الدياحين، والوساما) تحمل القيمة 16 للماركر DYS495، بينما بقية عينات أبناء قبيلة مطير تحمل قيمة مختلفة لذلك الماركر ؛ بالتالي فإن القيمة 16 للماركر DYS495 تعتبر بصمة جينية للجد الجامع Ancestral Signature.

ومن الأسئلة المطروحة بكثرة هي في حال ظهور نتيجة من قبيلة مطير من فخذ لا ينتمي إلى واصل من بريه ولكن النتيجة تحمل القيمة 16 للماركر DYS495 ، فهل المفحوص هو من نفس الجد الذي يجمع العينات للأفخاذ المفحوصة من واصل من بريه (العبيات، الهوامل، الدياحين، والوساما)؟

والإجابة هي: لا ليس بالضرورة؛ بسبب أن الماركرات قد تتغير وليست ثابته دائماً ، فليس كل من حمل القيمة 16 للماركر DYS495 هو من نفس الجد الجامع، والعكس صحيح؛ وللتأكد بهذه الحالة يجب الإعتماد على فحص التحورات وهذا ما سيتم التطرق له بالأسفل.

ب – تحليل التحورات Y-SNP:

SNP هو إختصار لـ Single nucleotide polymorphisms ، وهو تغير صغير يطرأ على الحمض النووي في الكروموسوم الذكري Y ، وإن حدث هذا التغير فهو نادراً جداً جداً ما يعود إلى كما كان ، على سبيل المثال إن وقع تحور في الجد ، فالإبن والحفيد وحفيد الحفيد جميعهم سيحملون نفس التحور؛ لذلك التحورات تتصف بالثبات وتعتبر نتيجتها قطعية ونهائية.

فحص التحورات والماركرات مكملان لبعضهم عند دراسة التقارب بين عينات محددة؛ ويوجد آليات مختلفة لتقدير أعمار التحورات.

أشهر السلالات الجينيه التي ظهر عليها قبائل عربية أصيلة (الهابلوغروب) هي بشكل عام السلالات J, E , T وغيرها؛ وقد أثبت هذا العلم بأن العرب بشتى قبائلهم وأصولهم يندرجون علمياً تحت سلالات جينيه مختلفه، وكثير من القبائل العدنانيه تلتقي بنفس السلالة وتتميز عن بعضها ببصمات وراثية مميزة ومختلفة (مثلاً لكُل قبيلة أرقام مميزة في نتيجتها للماركرز تميزها عن غيرها) وأيضاً تتميز عن غيرها بتحورات خاصة بها (مثلاً قبائل قيس عيلان العدنانية تندرج تحت تحور مختلف عن التحور الذي تندرج تحته قبائل خندف العدنانية).

يعتبر عدد الفاحصين العرب قليل (بضعة الآف) وزيادة العدد سيخدم الجميع بالتأكد من المعلومات المتوارثه شفهياً والمدونة بالكتب التي تتعلق بالتاريخ والأنساب .

عدد الفاحصين من قبيلة مطير أيضاً قليل وغالبيتهم يندرجون تحت السلالة J ، وتحديداً J1c3d2 (رمز لمن هم على سلالة J1 وتحور L222.2+ الموجب).

من مميزات تحليل السلالة الذكرية (Y-DNA):

  • تحديد السلاله الذكريه (الهابلوغروب)
  • إيجاد الأشخاص الذين يلتقون معك بشكل مؤكد من جيل الجد الأول إلى الجيل 47 وإمكانية التواصل معهم
  • التأكد من إلتقاؤك مع شخص آخر سبق وأن حلل في أحد الأجداد وإمكانية التواصل معه
  • إيجاد أشخاص يلتقون معك في جد من آلاف السنين
  • معرفة أقرب القبائل لقبيلتك بشكل علمي وجيني
  • معرفة أسماء الدول والأماكن التي يتواجد بها أصحاب سلالتك الذكريه

غالباً يظهر لك الأشخاص بالترتيب من الأقرب إلى الأبعد لك جينياً، والطفره الجينيه قد تسبب قرب أو بعد وهمي؛ ولهذا الفحص عدة درجات وهي ( Y-DNA 12 , Y-DNA 37, Y-DNA 67 , Y-DNA 111 ) وهذه الأرقام 12, 37, 67, 111 ترمز لعدد الماركرات، وللحصول على أفضل النتائج يفضل أن تجري فحص 67 ماركر ومن ثم الترقية إلى 111 ماركر حتى تجد أقرب وأدق النتائج، أو فحص 111 ماركر مباشرة.

هنا جدول يوضح نسبة وجود سلف مشترك عند فحص الماركرات ومقارنتها مع فاحص آخر:

الماركرات و الجد المشترك

وهذا جدول توضيحي لدرجة القرابة بين المتطابقين في صفحة Y-DNA Matches بموقع FamilyTreeDNA:

Markers2

وهذه صورة توضيحية لهذا النوع من الفحص:

كما هو ملاحظ، يتم فحص الخط الذكري فقط ( أي من الشخص ثم الأب ثم الأب ثم الأب ..إلخ) , وأي شخص آخر يلتقي معك بنفس هذا الخط الذكري (الخط الأزرق) في أي جد من الأجداد سيظهر لك بقائمة النتائج.

2- تحليل السلالة الأنثوية (mtDNA):

هذا التحليل هو للسلالة الأنثوية ويستطيع الذكر أو الأنثى إجراء هذا النوع من الفحص , وهو لا يهم كثيراً حيث أن هذا الفحص يركز على الخط الجيني الأنثوي أي (الشخص المحلل > الأم >والدة الأم > والدتها > والدتها ..إلخ) والنتائج ستظهر لك الأشخاص الذين يلتقون بالخط الأنثوي (الخط الأحمر في الصورة بالأسفل).

3- تحليل مكتشف العائلات (Family Finder):

بعام 2009 قامت شركة Family Tree DNA بطرح نوع جديد من الفحص يستطيع الشخص سواءً ذكر أو أنثى بإجراء هذا الفحص وهو (مكتشف العائلات – Family Finder).

وهذا الفحص يعرف بـ Autosomal DNA (وهو تقريباً 50% يأتي من الأب و 50% من الأم) ويبحث لك عن نتائج الأقارب سواءً ذكر أو أنثى من الجهتين (الأب والأم) ويجد النتائج التي تربطك مع الأقارب من الجهتين ويستطيع تأكيد العلاقه القريبه التي تربطك بالفاحص خصوصاً في آخر 5 أجيال؛ ولكن من عيوب هذا الفحص أنه لا يحدد إن كان المتطابق هو من جهة الأب أو الأم، من طرف الجد أو الجدة.

صورة توضيحيه لهذا النوع من الفحص (النتائج ستظهر لك أي شخص يلتقي معك في الدائرة الصفراء):