مارس 19, 2024

الأسئلة الشائعة والمتكررة

 (ننصح الجميع بمراجعة: دليل الفحوصات الجينية لدراسة الأنساب العرقية)

1- أين يتم فحص الحمض النووي, هل يجب الحضور لمكتب أو مختبر لذلك؟
يمكنك الفحص في منزلك بحيث تصلك العينة (أدوات الفحص\الإختبار) إلى عنوانك البريدي، وتعيدها إلى المختبر بواسطة البريد ويفضل إستخدام شركات البريد السريع لضمان وصولها.

ويمكنك أيضاً إجراء الفحص من خلال مكتب في دبي، وهم بدورهم سيرسلونها إلى المختبر نيابة عنك.

المزيد من التفاصيل تجدها في (طريقة تحليل الحمض النووي)

2- كم يستغرق الوقت لظهور نتيجة التحليل , وكيف أعرف إذا ظهرت النتيجة؟
بمجرد أن تطلب العينة من موقع شركة الفاميلي تري (FamilyTreeDNA) ستستلم رسالة منهم عبر الإيميل تحتوي على رقم العينة وكلمة المرور الخاصة بها، ويمكنك الدخول لموقع الشركة للتأكد في حال إستلامهم للعينة منك أم لا بعد أن تعيدها لهم (ستسلم رسالة عبر الإيميل يؤكدون إستلام العينة كذلك) وفي حال إستلامهم للعينة وإدخالها للمختبر سيظهر لك التاريخ المتوقع لظهور النتيجة.

عادة يستغرق الوقت لظهور النتيجة من 3 إلى 6 أسابيع، بعد ظهور النتيجة سترى المتطابقين معك في صفحة Y-DNA Matches.
3- أي أنواع الفحوصات أختار؟ وما الفرق بينهم؟
ننصح بإختيار فحص 67 ماركر على الأقل حتى تتمكن من مقارنة نتيجتك بالنتائج الأخرى، ويمكنك ترقيتها إلى 111 ماركر للحصول على مقارنة بالنتائج الأخرى بشكل أدق.

4- ما معنى السلالة الجينية؟ وما الفرق بينا وبين التحور الجيني؟
السلالة الجينية هي الهابلوغروب Haplogroup التي ينحدر منها تفرعات جينية Subclade ، وتأكيد الإنتماء إلى السلالة الجينية (Haplogroup) وكذلك الفرع من السلالة الجينية (Subclade) يتم من خلال فحص التحورات Y-SNP، الصوره بالأسفل مثال على رسمة قديمة توضح السلالات الجينية والصلة بينهم:
Haplogroups

علماً بأن السلالة J تفرع منها J1 و J2 ولكل سلالة منهم تحوراتها وفروعها .

رسمة أخرى توضح تحورات عامة هامة تندرج تحت السلالة J1 (للإيضاح فقط وغير شاملة لكافة التحورات):

SNPs
(الصورة معدلة من المصدر Twitter: @Mslem1403)

وبإمكانك الإطلاع على الرابط التالي لرؤية مشجرة محدثة لتحورات السلالة J1



5- ما هي التحورات العلوية والتحورات السفلية والتحورات الموازية؟ وكيف نفرق بينهم؟
التحورات العلوية هي تحورات تندرج تحت السلالة وتكون علوية في حال رسمها بمشجرة جينية (مثل L222.2) ، والتحورات السفلية هي تحورات تندرج تحت التحورات العلوية مثل FGC1713 ، وهنا مثال مبسط لشرح الفرق والعلاقة بينهم، فلنفترض أن:

– عينة من الأعنة من الجبلان من علوى على السلالة J1 موجبة للتحور L222.2
– عينة من الشطر من الصعبة من بني عبد الله على السلالة J1 موجبة للتحور L222.2
– عينة من الهوامل من واصل من بريه على السلالة J1 موجبة للتحور L222.2

بعد ذلك ، أكتشف تحور FGC1713 و التحور FGC1715 و FGC1725، وجميع العينات الثلاثة المذكورة تم فحصها ويظهر لنا أن:

– عينة الأعنة من الجبلان من علوى موجبة للتحور FGC1713 وسالبة للتحورات FGC1725 و FGC1715
– عينة الشطر من الصعبة من بني عبد الله موجبة للتحورات FGC1713 و FGC1715 و FGC1725
– عينة الهوامل من واصل من بريه موجبة للتحورات FGC1713 و FGC1715 و FGC1725

بالتالي:  التحور FGC1713 هو أعلى من FGC1715 و FGC1725.

وكذلك: التحور FGC1715 يتساوى مع التحور FGC1725 ؛ بمعنى أنه لا يعرف التحور الأعلى من الآخر فيما بينهم إلى هذه اللحظة.

يستنتج من ذلك أن عينة الشاطري والهاملي هم الأقرب لبعض، ويلتقيان مع عينة الجبلي في التحور FGC1713.

وربما يوجد تحور بين FGC1713 و FGC1715 ويشترك به عينة الشاطري والهاملي والجبلي قبل إلتقاؤهم في FG1713، وأفضل وسيلة لإيجاد هذا التحور هو فحص البيق واي أو الفل جينيوم.

وكثير من الأحيان يتم التنبؤ بنتيجة التحور دون فحصه وذلك بالرجوع لقراءة الماركرات.
6- ما هي الماركرات المميزة للقبائل أو البصمة الجينية لها؟ وهل يوجد ماركر مميز لقبيلة مطير؟ وما فرق الماركرات عن التحورات؟
البصمة الجينية للقبائل او ما يعرف بالماركرات المميزة للقبائل هي قيمة لماركر تكون مميزة لقبيلة معينة وتكون متواجدة هذه القيمة للماركر عند غالبية أبناء القبيلة إن لم يكن جميعهم، وقيمة هذا الماركر تكون مختلفة عند الفاحصين من القبائل الأخرى، مثال على ذلك:
– قبيلة عتيبة على السلالة J1 وقبيلة مطير وعدوان وسبيع وبني تميم وقبائل عدنانية أخرى على السلالة J1 وموجبين للتحور L222.2

– نتائج أبناء قبيلة عتيبة الكريمة يحملون القيمة 11 للماركر DYS444، بينما بقية القبائل تحمل قيم مختلفة ومشتتة لنفس الماركر

وبذلك نستنتج بأن قبيلة عتيبة تتميز عن بقية القبائل بالقيمة 11 للماركر DYS444.

لكن الماركرات لا يعتد بها كثيراً فهي ليست مقياس للتصنيف مثل التحورات، بسبب أن قيمة الماركر ليست دائماً ثاتبة وتتغير قيمتها إما تصاعدياً أو تنازلياً (أي أن طفرة جينية قد تحصل لأحد الفاحصين من نفس القبيلة ويظهر لديه قيمة مختلفة للماركر) فحدوث الطفرة الجينية عند أحد الفاحصين لا يعني أنه من قبيلة أخرى من المنظور الجيني، وبنفس الوقت إذا شخص من قبيلة أخرى موجب للتحور L222.2 ويحمل قيمة 11 للماركر DYS444 وهذا أيضاً لا يعني أنه من قبيلة عتيبة ، فالموروث القبلي لصاحب العينة مقدم على ذلك، وأنسب أمر بهذه الحالة هو الإعتماد على التحورات.

وبالنسبة لقبيلة مطير والقبائل الأخرى التي يعرف إنتماؤها لقيس عيلان مثل قبيلة باهلة وعدوان وبنو سليم فجميعهم يحملون القيمة 24 للماركر DYS715 بينما كثير من قبائل المضرية الأخرى (القبائل الخندفية) تحمل قيم أخرى، بالإضافة إلى أن التحورات المكتشفة حديثاً من خلال فحوصات البيق واي Big Y والفل جينيوم Full Genomes تغنينا كثيراً عن البحث لماركر مميز فالتحورات تكشف التكل الجيني على مستوى القبائل وفروع وأفخاذ القبيلة بينما الماركرات لا تساعد دائماً على ذلك، فهذه الفحوصات أسفرت عن إكتشاف تحورين يشملون قبائل قيسية إلا وهم FGC5 وFGC1713؛ والأخير شمل غالبية نتائج قبيلة مطير بالإضافة إلى قبيلة عدوان وعتيبة وفهم وغيرهم (أنظر للمشجرة الجينية لقبيلة مطير).

7- ما هو فحص الفل جينيوم، والبيق واي؟ وما الفرق بينهم؟
لكل منهم له سلبيات وإيجابيات ففحص الفل جينيوم يتم من خلال شركة Full Genomes Corp بتكلفة أعلى من البيق واي Big Y المتوفر من شركة FamilyTreeDNA.
من مميزات الفل جينيوم أنه أكثر دقة من البيق واي من ناحية أنه قد يكتشف عدد أكبر من التحورات، بينما البيق واي من مميزاته أنه لا يتطلب عينة أخرى بحيث أن FamilyTreeDNA سيستخدمون العينة الموجودة لديهم ، وأيضاً سيتم إطلاق خاصية جديدة خلال الأسابيع المقبلة في June 2014 وهي صفحة لرؤية التحورات المشتركة بين العينات الفاحصة للبيق واي لدى الفاميلي تري (دون الحاجة لمقارنتهم يدوياً من خلال الملفات)
8- يظهر لي بصفحة التطابق (Matches) أشخاص من قبيلة أخرى, هل هذا يعني أنني متطابق معهم جينياً؟
القرب والبعد الوهمي وارد ، وأفضل وسيلة هي فحص التحور الذي يشمل غالبية أبناء تلك القبيلة والتحور الذي يشمل غالبية أبناء قبيلتك لتحديد الموقع الجيني بشكل أدق.


9- هل الأشخاص الموجودين بصفحة التطابق بعد فحص 67 ماركرز هم الأقرب فقط؟
ليس بالضرورة؛ فشركة FamilyTreeDNA تظهر فقط المتطابقين معك على بعد 7 مسافات جينية وأقل في صفحة التطابق Matches، فربما يوجد أشخاص أقرب لك منهم ولكن الفارق بالمسافات الجينية هو 8 من أصل 67 ماركر؛ وبذلك لن يظهر لك، وسيتضح ذلك عند الترقية إلى 111 ماركرز فقد يظهر لك في حال أنه متطابق معك 101 ماركر وأكثر من أساس 111 ماركر (أي 10 مسافات جينية وأقل) ويختفي البقية في حال أنهم يبعدون أكثر من 10 مسافات جينية (أي أقل من 101 ماركر من أصل 111 ماركر)

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *